تأسيس المركز الإقليمي للتدريب والدراسات المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة

 

قدمت حكومة مصر في شهر يوليو من عام 2001 مقترحا مفصلا بشأن تأسيس المركز الإقليمي للتدريب والدراسات المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة في مصر تحت رعاية منظمة اليونسكو.

وقد اعتمد المجلس التنفيذي بمنظمة اليونسكو المقترح ، الذي تدعمه الوسائل والإنجازات التي حققها مركز التدريب التابع لوزارة الموارد المائية والري منذ إنشائه ، والالتزامات التي قدمتها حكومة مصر في السابع من شهر أغسطس من عام 2001. وقعت الحكومة المصرية و منظمة اليونسكو الاتفاقيات فى السابع والعشرين من شهر ديسمبر عام 2001التي نصت على تشغيل مركز التدريب الحالي تحت رعاية منظمة اليونسكو وتغيير اسمه إلى المركز الإقليمي للتدريب والدراسات المائية . وقد اختيرت مصر لاستضافة برنامج الرؤية المشتركة الخاص بالتدريب وبناء القدرات في دول حوض النيل أثناء الاجتماع المشترك بين وزراء الموارد المائية في دول حوض النيل والذي ضم الوكالات والدول المتبرعة والمنعقد في جينيف في يونيو 2001.

وتبلغ أول دفعة من تمويل البرنامج خمسة وعشرين مليون دولار أمريكي ( وقد تم إيداع هذا التمويل في نفس الاجتماع). وسيتولى المركز الإقليمي المقترح ، من خلال الإمكانات والخبرات المهنية الهائلة التي سيوفرها ، تنفيذ هذا البرنامج الذي يشكل تحديا.